X أغلق
اخترنا لكِ
فمع حول فصل الشتاء يعاني الأطفال من أمراض مختلفة: كالتهابات الأذن ، ونزلات البرد ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » الصحة » صحة العائلة » 10 خطوات للتغلّب على الأرق

10 خطوات للتغلّب على الأرق

2014-12-31 16:50:00
10 خطوات للتغلّب على الأرق

لست وحدك من تعاني من مشكلة الأرق وقلّة النوم، بل هي مشكلة يعاني منها الكثيرون نتيجة ضغوظ الحياة اليوميّة... فكيف يمكن للإنسان أن يستدعي النوم بسهولة، في عصر تتكاثر فيه مسبّبات القلق والأرق ؟

"حلاك نت" استشارت الدكتورة شهيرة لوزة، اختصاصيّة طبّ النوم، ومديرة مركز اضطرابات النوم، حيث أفادت القارئات بـ10 نصائح تؤمّن لهنّ نوماً هادئاً وعميقاً.

.  

1- دوّني ما يشغلك: إذا كان هناك ما يشغل بالك فاكتبيه في بعض قصاصات الورق، لتقومي بفعله في صباح اليوم التالي. هذه الطريقة تعطيك الثقة بأنّك لن تنسي شيئاً مهمّاً تودّين القيام به في الصباح، مما يهدّئ من أعصابك، ويجعلك تسترخين.  

2-  دقيقة من المشي: إذا كنت لا تستطيعين النوم، وتشعرين بتوتّر، خذي 15 دقيقة من المشي، فهذه الطريقـة هي المثلى للتخلّص من التوتّر الزائد، مما يساعد العقل على الاسترخاء، ويمنحك ساعات نوم هادئة. لكن في المقابل ابتعدي عن ممارسة أي رياضة عنيفة قبل النوم مباشرة، لأنّها تزيد من ضربات قلبك ومن تقلّص العضلات.    

3- ابتعدي عن التدخين: أثبتت الأبحاث أنّ المدخنين يعانون من مشاكل النوم أكثر بثلاث مرات من غير المدخنين، ذلك أنّه عندما تقلّ نسبة النيكوتين في الجسم خلال ساعات النوم، فإنّ هذا الخلل يؤدّي إلى توتّر الجسم ويدفع بالعقل إلى القلق، وهذا ما يفسّر اعتياد الكثير من المدخنين على القيام ليلاً للتدخين لمعادلة نسبة النيكوتين في الجسم، مما يسبّب إرهاقاً شديداً لهم.  

4- ابقي مستيقظة: إذا كان عقلك مشغولاً بشيء ما، فلا تجبريه على النوم، أبقي عينيك مفتوحتين... وأعطي الفرصة للنوم كي يتسلّل إلى عقلك وليس بإجبار العقل على النوم.  

5- استخدمي الجوارب: أثبتت الأبحاث أنّ الأقدام والأيدي الدافئة من أهم أسباب النوم الهادئ العميق، وفي وقت أقلّ من المعدل الطبيعي بنسبة تصل إلى أكثر من 50 %، والسبب أنّ الدفء يقوم بتوسعة الأوعية الدمويّة، مما يساعد على تخفيض حرارة الجسم إلى الحدّ المناسب للنوم.  

6- كوني طبيعيّة في نومك: لا داعي لتوفير ساعات النوم في أيام العطلات لإراحة الجسم بقيّة الأيام، فالجسم في حاجة دائمة إلى عدد من الساعات يوميّاً من النوم ليجدّد نشاطه، ولا يقوم الجسم بتخزين ساعات نوم إضافيّة من وقت إلى آخر.  

7- تجنّبي النوم المتقطّع: من أهمّ أسباب الشعور بالإرهاق وعدم الحصول على نوم عميق هادىء، هو الاستيقاظ المتكرّر أثناء النوم، فقد أثبتت الأبحاث أنّ النوم المتواصل أفضل للجسم من النوم المتقطّع، ولو كانت مدّته أقل لأنّ عمليّة تنبيه الجهاز العصبي مرّات ومرّات أثناء النوم تؤدّي إلى إرهاقه بشدّة، مما يعطينا شعورًا بالتعب وعدم حصول الجسم على كفايته من الراحة.  

8- انتبهي لحرارة الغرفة ولملابسك: عليك دائماً ارتداء الملابس المصنوعة من قطن 100 %، والابتعاد عن الملابس المصنوعة من الألياف الصناعيّة، كذلك يجب اختيار أغطية السرير المصنوعة من ألياف طبيعيّة، وأخيراً يجب أن تنتبهي لدرجة حرارة الغرفة وملاءمتها لجسدك.    

9-  وجبة خفيفة: أكّد خبراء التغذية أنّه يجب، قبل الذهاب الى السرير، تجنّب تناول أي وجبات ثقيلة، بل احرصي على تناول الوجبات الغنيّة بالكربوهيدات، لأنّ عسر الهضم يربك النوم.  

10-  تجنّبي السوائل:  السوائل قبل الذهاب للسرير تعرّضك للذهاب للحمّام أكثر من مرّة، وتصيبك بنوم متقطّع، لذا تجنّبي كثرة تناول السوائل قبل ذهابك للنوم. ولعلّ أفضل السوائل التي يفضّل تناولها قبل النوم المشروبات الدافئة، كالحليب مثلاً، فهذه المشروبات تساعد الجسم على إفراز هورمونات تساعد على النوم، ممّا يؤمّن طريقة طبيعيّة للنوم الهادئ والعميق.

الأرقخطوات للتغلب على الأرقطرق للتغلب على الأرقنصائح للتخلص من الأرقأسباب القلقنصائح للنوماضطرابات النوم