X أغلق
اخترنا لكِ
أحمر الشفاه الأحمر ليس مجرّد مكياج، بل هو جزء أساسي من الأزياء، وبإمكانك التألق ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » جمال » مكياج » احذري.. الماكياج يعجل «سن اليأس»!

احذري.. الماكياج يعجل «سن اليأس»!

2015-02-02 08:26:00
احذري.. الماكياج يعجل «سن اليأس»!

تتجنب المرأة تناول الطعام الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات السامة، لكنَّها لا تعلم أنَّها تضع تلك الكيماويات على بشرتها من خلال مساحيق التجميل المختلفة، وما لا تعلمه كثير من النساء أنَّ مرطب البشرة، أو أحمر الشفاة على سبيل المثال يعرِّض الجسد للعديد من الكيماويات الضارة.
وفي ذلك كشفت دراسة أميركيَّة حديثة أجريت عن الماكياج والشيخوخة، أنَّ الماكياج يقرب خطر سن اليأس ويسبب انقطاع الطمث المبكر، حيث إنَّ المواد الكيميائية الموجودة في أحمر الشفاه، وكريم الوجه وطلاء الأظافر، يمكنها تسريع هذه العمليَّة وتقريبها لأربع سنوات.
وقد تم تحديد خمس عشرة مادة كيميائية مختلفة من قبل فريق من الباحثين في جامعة واشنطن، في سانت لويس، وكان من بينهم مادَّة الفثالات، التي تستخدم لتليين البلاستيك، الموجودة في تغليف المواد الغذائيَّة والمنتجات المنزليَّة، بما في ذلك العطور، وأحمر الشفاه، وكريمات الجسم، ومنتجات العناية بالشعر وورنيش الأظافر.
وقام العلماء بتحليل 111 مادة كيميائية وكشف نسب وجودها في الدم والبول لـ31575 امرأة شاركن في الدراسة، وأشارت الدراسة إلى أنَّ تلك المواد يعتقد أنَّها تتدخل في الإنتاج والتوزيع الطبيعي للهورمونات في الجسم.

.
ومن النتائج التي توصلوا إليها أنَّ النساء اللاتي لديهنَّ مستويات أعلى لبعض المواد الكيميائية تتغير لديهنَّ دورة الطمث، ويقترب سن اليأس من سنتين إلى أربع سنوات.
وأوضح رئيس الباحثين الأستاذ عنبر كوبر، أنَّ الكيماويات التي تم ربطها بانقطاع الطمث قد تؤدي إلى تأثر وظيفة المبيض، والنتائج تشير إلى أنَّ كثير من النساء اللاتي تعرضن للمواد الكيميائية أصبن باختلال في الغدد الصماء.
يذكر أنَّ دراسة سابقة أجرتها شركة «بيونسن» البريطانية، كشفت أنَّ أدوات التجميل تتسبب في دخول 500 مادَّة كيماوية في جسد المرأة يومياً في المتوسط.

أخبار أسرة ومجتمع