X أغلق
اخترنا لكِ
أن الخلايا تشيخ لدى الناس الذين يتمّتعون بمؤهلات أقل يشيخون أسرع من الذين يحملون شهادة ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » الصحة » صحة العائلة » علاج الأمراض بالخلايا الجذعية

علاج الأمراض بالخلايا الجذعية

2015-04-15 19:20:00
علاج الأمراض بالخلايا الجذعية

يُعدّ العلاج بالخلايا الجذعيّة أحدث ثورة في عالم الطب: لا دواء... ولا عمليات جراحيّة خطيرة.

... ونسبة شفاء عالية، لا مجال للجدل فيها. هذا ما تَوافق عليه خبراء جراحات الأوعية الدمويّة.

دورالخلايا الجذعيّة

يؤكّد الدكتور حسن سليمان، استشاري جراحات الأوعية، وجراحات توسيع الشرايين، أنّ الخلايا الجذعيّة هي خلايا داخل جسم الإنسان، ولها القدرة على الانقسام إلى خلايا أخرى ذات خواص مختلفة.

ولفت إلى أنّ هناك نوعين هما: الخلايا "الجينيّة" و"البالغة، أما أفضلها فهي التي تأتي من المشيمة بعد الولادة، و يمكن انقسامها لعدد غير محدود في المعامل البحثيّة المجهّزة، والتي يطلق عليها "الجينيّة". أما الخلايا "البالغة" فيتم الحصول عليها من نخاع العظام البشريّة، والتي يمكنها علاج بعض الأمراض المزمنة.

أمراض تعالج بالخلايا الجذعيّة

من ناحية أخرى، يلفت الدكتور أحمد حسني، استشاري جراحة الأوعية الدمويّة ، إلى أن هناك الكثير من الأمراض التى تعالج بالخلايا الجذعيّة، في مقدّمتها الأمراض السرطانيّة، وإصابات العمود الفقري، والحروق، وضعف عضلة القلب، وانسداد الشرايين الطرفيّة، والحمّى الروماتيزميّة، والتهاب المفاصل..

واليوم يمكن استخدام الخلايا الجذعيّة بنجاح في عمليّات زراعة الأعضاء، وتكوين شرايين الساقين وعضلة القلب، وتكوين خلايا للبنكرياس.  ويضيف أنّ هذه الأبحاث ليست كاملة النجاح بنسبة 100 %، حيث إنّها ما زالت حديثة، ولم يتمّ الحصول على نتائج مؤكّدة، بالإضافة إلى أنّ خلايا البنكرياس لم تستطع بعد إفراز الأنسولين بكمّية كافية للقضاء على مرض السكر. 

علاج الأمراضالعلاجأحدث العلاجات الطبيةالعلاج بالخلايا الجذعيةتكوين الخلايا الجذعية