X أغلق
اخترنا لكِ
هل تودّين تخسيس بعض الوزن بسرعة ومن دون جهد كبير؟ إليك بعض النصائح المفيدة: 1- تناولي ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » الصحة » ريجيم » الملفوف.. لخسارة الوزن!

الملفوف.. لخسارة الوزن!

2015-04-15 20:29:00
الملفوف.. لخسارة الوزن!

 ملفوف، كرنب، بنطية، بقلة الأمصار، لهانة "اليمن"، يخنا، أبو ركبة.. كلها مسميات معروفة للملفوف أو الكرنب، وهما الأشهر من ضمن تلك الأسماء..

. الأهم من الاسم هو الأقاويل الكثيرة المنداولة عن العلاقة المباشرة بين الملفوف وخسارة الوزن، والتأكيد بأن الكثيرات اعتمد "رجيم الملفوف"، أو "شوربة الملفوف" التي أصبحت ملاذاً لكل من تسعى إلى تخسيس وزنها.. ولكن: هل للكرنب والملفوف علاقة بخسارة الوزن؟ وهل يعمل على إذابة الدهون؟

"حلاك" سألت اختصاصية التغذية هالة السعيد عن أهمية الملفوف وعلاقته بفقدان الوزن، فقالت:
الملفوف من أفضل منظفات القناة الهضمية، ويكمن سرّ فاعليته في مستوى الألياف المرتفع فيه، ما يساعد في طرد الفضلات من المعدة والأمعاء، كما يحتوي على خمسة إنزيمات هاضمة. تناول الملفوف يؤدي إلى تنشيط الهضم، لأنه يحتوي على مركبات الكاربينول والإندول 3، والكاروتين، إلى جانب احتوائه على الفيتامينات U و E وA ، ما يجعله من أفضل منقيات البشرة، وعلاجاً مهماً لحب الشباب والجروح والقروح. ولأنه فقير بالبروتينات والسعرات الحرارية والدهون، يعدّ من الأغذية المهمة لخسارة الوزن. 
للاستفادة من الملفوف في التقليل من الوزن، تؤكل أوراقه الطازجة أو المطبوخة بمقدار 100 إلى 200 غ يومياً".

حساء الملفوف 

تساعد شوربة الملفوف بالتأكيد في فقدان الوزن، وبمعنىً أدق، تساعد في إذابة الدهون، مع اتباع رجيم خاص، أو طريقة غذاء صحية تعتمد تقليل السعرات الحرارية، وتحتاج إلى الالتزام بها لفترةٍ جيدة، وغالباً تقع السيدات في مشكلة المفهوم الخاطئ القائل بالرغبة في فقدان الوزن بسرعة، فحمية الملفوف، على وجه الخصوص، تحتاج إلى الوقت. وفي حال اتباع نظام غذائي معين مع شوربة الملفوف، يجب التقيد به، وإذا أصاب المرأة الملل، عليها المحافظة على تناول الشوربة فقط، حتى بدون حمية مرافقة، كي لا تستعيد الدهون التي تكون قد فقدتها.

مقادير شوربة الملفوف لحرق الشحوم: 

6 أوراق من البصل الأخضر، ويمكنك استخدام البصل العادي- حبتان من الفلفل الأخضر - علبة أو علبتان من معجون الطماطم -حزمة كرفس أو بقدونس أو كزبرة -حبة كبيرة من الملفوف – مغلّف شوربة البصل المتوفر في السوبرماركت-  ملح وفلفل وبهارات حسب الرغبة. اخلطي جميع المكونات، واشربي منها يومياً.

مع الإشارة إلى نقطتين رئيسيتين يجب معرفتهما قبل اتباع رجيم الملفوف، وهما:

1- عدم تناول أيّ نوع من الخبز أو المقالي، وعدم شرب المشروبات الغازية، أما المشروبات المخصصة المسموح بها فقط فهي الماء والشاي والقهوة، دون الحليب والسكر، وعصير الفواكه الطبيعي الخالي من السكر، مع الابتعاد عن العصير الصناعي. يمكنك أيضاً شرب الحليب الخالي من الدسم.
2- يمكنك تناول الشوربة الخاصة والحارقة للشحوم عندما تشعرين بالجوع، وفي أيّ وقت، وبأيّ مقدار، فهذه الشوربة لا تضيف سعرات حرارية، بل تحرق السعرات الموجودة في جسمك، لذا اشربي منها بقدر ما تستطيعين، فكلما شربت أكثر، تفقدين أكثر.

 الاستخدامات الطبية للملفوف

1- "لبخة" لتنظيف القروح والجروح الملتهبة: تهرس أوراق الملفوف بالشوبك، ثم توضع أكثر من ورقة منها على القروح مباشرةً.
2- لتفكيك السموم من الكبد: تؤكل أوراق الملفوف طازجة، ويمكن فرمها مع السلطة، ولاسيما أوراق الكرنب الأحمر الذي يحتوي على نسبةٍ عالية من اليوم، ويوضع فوقها الخل وزيت الزيتون.
3- انتفاخات المفاصل: تهرس أوراق الملفوف، ثم توضع أكثر من ورقة على المفاصل المنتفخة، بشكل "لبخة سميكة".

ملفوفرجيم بالملفوفوصفاتتحفيز الرغبة الجنسية في وصفات