X أغلق
اخترنا لكِ
لوجبة السحور أهمية كبيرة، اذ يعتمد عليها جسمنا خلال نهار الصوم. إلاّ أن استغلال هذه ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » الصحة » 4 أشياء تأكلونها كل يوم وتؤذي أسنانكم!

4 أشياء تأكلونها كل يوم وتؤذي أسنانكم!

2015-06-06 18:31:00
4 أشياء تأكلونها كل يوم وتؤذي أسنانكم!

نعلم جميعنا أنّ السكريات ومشروبات الصودا تؤذي أسناننا، ولكن لا ننتبه أحيناً كثيرة بأنّ السكّر والحمض (الأسيد) الموجودة في مأكولات ومشروباتٍ أخرى هي أيضاً مضرّة جداً بأسناننا، فأين توجد هذه الموادّ؟

العصير
تحتوي عبوات العصير المصنّعة على كمية هائلة من السكر الذي تمتصّه الباكتيريا الموجودة على الأسنان وتحوّله إلى حمض حارق (أسيد) الذي يساعد في اهتراء الأسنان.
ولهذا، يجبب التخفيف من تناول العصير المصنّع والحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد مرور 45 دقيقة على شرب العصير وذلك تفادياً لضرر الأسيد عليها.

الفيتامينات التي يمكن علكها
رغم طعمها اللذيذ، فإنّ حبوب الفيتامين التي يمكن علكها تكون لاصقة وتحتوي على كمية كبيرة من السكر.

. ورغم انتهائنا من علك الفيتامين وابتلاعه، تلتصق كميّة منه في الأسنان وهذا ما يسبّب التسوّس. ولهذا، اختاري حبوب الفيتامين التقليدية.

صلصة الباربيكيو
تنشط في فصل الصيف حفلات الباربيكيو ولكنّ معظم الأشخاص لا ينتبهون إلى أنّ الصلصة الحلوة التي يتناولوها مع الدجاج تغطي أسنانهم بالسكّر وأنّ وضعها على الأسنان لوقتٍ طويل كافٍ لإزالة لونها الطبيعي.

الفواكه المجفّفة
تعتبر بعض الفواكه الطازجة مفيدة للأسنان، أهمّها التفاح والإجاص، لكنّ الفواكه المجفّفة دائماً ما تكون عكس ذلك. تحتوي الفواكه المجفّفة على ألياف لا تحتوي على مادّة السيلولوز وهذا يعني أنّها تجعل السكر الموجود فيها يلتصق على الأسنان ويسبّب التسوّس.

 

Array