X أغلق
اخترنا لكِ
معدل الذكاء لدى المدخن يقل عنه لدى من لا يدخن بنحو 7.5 نقاط على مقياس درجات الـ IQ. كما أن ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » الصحة » صحة العائلة » كيف تتخلّصين من احتباس السوائل في جسمك؟

كيف تتخلّصين من احتباس السوائل في جسمك؟

2015-06-09 11:53:00
كيف تتخلّصين من احتباس السوائل في جسمك؟

هل تعانين من انتفاخ البطن وتلاحظين أنّ وزنك قد زاد بين الأمس واليوم؟ إذا كنت تعانين من هذه المشكلة على الرغم من أنّك تتّبعين نظاماً غذائياً صحياً وتمارسين التمارين الرياضية بانتظام فقد يكون وزنك الزائد ناتج من احتباس السوائل في الجسم.

في البداية، تأكّدي من أنّ جسمك يحتبس السوائل من خلال ملاحظة ورم في الكاحلين، القدمين، أو اليدين. تفقّدي الخواتم في أصابعك إذا ما أصبحت ضيقة أو أي علامات تركتها جواربك أو ملابسك الداخلية على جسمك. كما قرني وزنك بين الأمس واليوم! إذا زاد وزنك أكثر من ربع كيلوغرام فمن المرجّح أنّك تعانين من احتباس السوائل في جسمك.

.

ولكن لم هذا التغيّر المفاجئ؟ يعتمد الأمر على ما تأكلين أو تشربين خلال يوم معيّن.

للحفاظ على صحتك وتجنّب احتباس السوائل إليك النصائح التالية:

- إشربي المزيد من الماء: على الرغم من أنّ الأمر قد يبدو غريباً إلّا أنّ شرب شرب كميات إضافية من الماء تساعد في التخلص من كمية الصوديوم والسوائل المحتبسة في جسمك.

 

- تعرّقي:

بزيادة نسبة حركتك اليومية ستساهمين في خفض احتمال تورّم جسمك وذلك لأنّ التعرّق سيساعدك في التخلّص من السوائل وكمية الاملاح الزائدة في جسمك عبر المسام والغدد العرقية. إحرصي على ممارسة ما لا يقل عن نصف ساعة من التمارين يومياً.

 

- تجنّبي تناول الملح:

حتّى وإن لم تضيفي الملح إلى وجباتك قد تستهلكين يومياً الكثير منه من دون أن تقصدي وذلك من خلال تناول الأطعمة المصنّعة أو المأكولات غير الصحية، وما نتيجة ذلك؟ يتسبّب استهلاك كميات كبيرة من الملح باحتباس السوائل في الجسم.

 

- إستهلكي كمية أكبر من الالياف الصحية:

أدخلي الأطعمة الغنية بالالياف الصحية إلى نظامك الغذائي مثل الالحبوب الكاملة، المكسرات النيئة، البذور، البقوليات، الخضار، والفواكه. عندما تمرّ الألياف في أمعائك ستمتصّ كبيرة كمية من الماء المخزّن وستساهم بالتالي في التخفيف من الوزن الذي اكتسبته من السوائل الزائدة.

علاج احتباس السوائل