X أغلق
اخترنا لكِ
.أكثر من 25 عضو كنيست وقعوا على اقتراح قانون ينص على إدراج علاج الأسنان للأطفال والمسنين ...
الأكثر قراءة
الرئيسية » الصحة » صحة العائلة » بمَ ينصحك الأطباء في شهر رمضان؟

بمَ ينصحك الأطباء في شهر رمضان؟

2015-06-10 12:00:00
بمَ ينصحك الأطباء في شهر رمضان؟

لن يكون الصيام سهلاً هذا العام في ظل حرارة الطقس المرتفعة ولكنّه فريضة على كل مسلم قادر على أدائها لذلك لا بدّ من الالتزام ببعض النصائح الصحية لتجنب الإصابة بالتجفاف، والإجهاد الحراري، ولمعرفة كيفية الصيام عند معاناتنا من مرض مزمن.

وكلّ هذه النصائح سيقدّمها إليك الدكتور زيشان خان، اختصاصي الطب الباطني في مستشفى "ميديور 24x7":

 

- لا تستنفدي طاقتك بالسهر: عليك تجنّب السهر إلى وقت متأخر لحضور أو استضافة موائد رمضانية خلال الشهر الكريم حيث يزيد ذلك من حجم التوتر الذي يتعرض له جسمك ويضاعف من مشقة الصيام. لذا احرصي على أخذ قسط كافٍ من الراحة كي تشحني جسمك بالطاقة والنشاط من أجل اليوم التالي.

 

- حدّي من كمية المقالي المتناولة: تعدّ المقالي، كالسمبوسة مثلاً، من الأطباق الرمضانية المفضلة، ولكن هذه الأطعمة تسبب خللاً في النشاط الاستقلابي للجسم وقد تسبب الدوار والصداع والإعياء.

. لذا إحرصي على بدء إفطارك بتناول بضع حبات من التمر وكوب من الماء أو اللبن. ثم تناولي شوربة دافئة فهي تعوّض السوائل التي فقدها جسمك أثناء النهار وتساعد على تهدئة الجهاز الهضمي. ويجب أن تحتوي الوجبة المتوازنة التي تتناولينها بعد ذلك على نشويات معقدة، وبروتينات، وفواكه، وخضار.

 

- والمرضع: يصعب الصيام خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لاسيما وأنّ المرأة الحامل تعاني خلال هذه الفترة من الغثيان الصباحي. أما إذا تجاوزت المرأة الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل دون حدوث مضاعفات، فيمكنها الصيام عندئذ، ولكن ينبغي لها أخذ قسط كبير من الراحة أثناء الصيام، وتجنب التوتر والقلق، وعليها أن تحرص على تناول جميع المواد المغذية المطلوبة في وجبتي الإفطار والسحور. أما بالنسبة للمرضعات فعليهن استشارة الطبيب قبل الشروع في الصيام.

 

- حافظي على رطوبة جسمك: تجنبي تناول السوائل التي تسبب الجفاف كالقهوة مثلاً، وبدلاً من ذلك احرصي على شرب 8 أكواب من الماء بين فترة الإفطار والسحور. خلال يوم الصيام، يصاب الصائم بالدوار وضعف التركيز إذا لم يكن قد تناول كمية كافية من الماء في اليوم السابق، لذا عليك بدء إفطارك بشرب كوب من الماء، وبعد رمضان يمكنك العودة إلى روتينك السابق كما ترغبين.

رمضانرمضان أرابيارمضان 2015نصائح رمضانية